مجلة الجودة للجميع مجلة الجودة للجميع

كيف تهضم الطيور طعامها

 




أ د / أحمد جلال السيد 

عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس

 

الهضم هو عملية متعددة الخطوات تبدأ بإيجاد الطعام وتنتهي عند طرد الفضلات غير القابلة للهضم من جسم الطائر.

البحث عن الطعام Finding Food: لدى الطيور أنواع وتفضيلات مختلفة للنظام الغذائي ، لذلك تجد الأطعمة بطرق مختلفة. إنها جميعًا مغذيات انتهازية وستقوم غالبًا بتجربة العديد من الأطعمة المختلفة. ستحمي الأنواع الأكثر عدوانية مصادر الغذاء المفضلة، وبعض الطيور تخزن الطعام لوجبات مستقبلية. بمجرد أن يجد الطائر الطعام، يمكن أن تبدأ عملية الأكل والهضم.

المضغ والبلع Chewing and Swallowing: لدى الطيور مناقير خاصة لمساعدتها على تناول الغذاء، لكنها لا تمضغ كما يفعل البشر. بدلاً من ذلك، تبتلع الطيور الطعام كاملاً أو إذا كان كبيرًا جدًا أو يصعب ابتلاعه مباشرة، فسوف تقسمه إلى قطع أصغر. قد تقوم بعض الطيور بتمزيق الطعام مثل الفاكهة أو الفريسة، أو قد تستخدم مناقيرها لتفتيت الأجزاء الصلبة من المكسرات أو البذور الكبيرة. في بعض الحالات، تقوم الطيور بضرب طعامها على صخرة أو غصن للمساعدة في تكسيرها إلى قطع، وقد تستخدم الطيور مخالبها للاحتفاظ بالطعام أثناء تفتيته. للابتلاع ، تقوم الطيور بإمالة رؤوسها للخلف لتحريك البلعة إلى مؤخرة الحلق، وتساعد ألسنتها على تحريك الطعام في وضع بلع جيد. كما يسهل اللعاب ابتلاع الطعام.

الجهاز الهضمي The Digestive Tract: عدة أعضاء تشكل الجهاز الهضمي للطيور. من المنقار، ينتقل الطعام عبر أنبوب يسمى المريء إلى الحوصلة التى تخزن الطعام الزائد حتى يتمكن الطائر من هضمه ببطء. ينتقل الطعام بعد ذلك إلى المعدة الغدية، وهو الجزء الأول من المعدة، حيث يتم تليينه بواسطة حمض المعدة والمخاط وعصائر الجهاز الهضمي الأخرى. الجزء الثاني من المعدة ، القانصة، يطحن الطعام إلى قطع أصغر، غالبًا بمساعدة الحبيبات مثل الرمل أو الحجارة الصغيرة التي ابتلعها الطائر سابقًا. إذا كان الطعام قاسيًا بشكل خاص، فقد ينتقل بين المعدة الغدية والقانصة عدة مرات من أجل هضم أكثر كفاءة. بمجرد تكسير الطعام بشكل كافٍ، ينتقل إلى الأمعاء الدقيقة، حيث يساعد الكبد والبنكرياس في امتصاص العناصر الغذائية. التالي هو الأمعاء الغليظة، وهي قصيرة جدًا لمعظم الطيور. حيث تلتقي الأمعاء الدقيقة والغليظة، يوجد كيسان يساعدان على امتصاص أي ماء متبقي من الطعام وإنهاء عملية الهضم.

النفايات Waste: بعد الهضم، تمر أي مادة متبقية، سائلة وصلبة، عبر فتحة المجمع ليتم طردها من جسم الطائر. بالنسبة للعديد من الطيور ، يمكن أيضًا طرد الفضلات من الحوصلة على شكل كريات. يتم ضغط الفراء والعظام والقشور الصلبة والمواد الأخرى التي لا يمكن أن تمر عبر أمعاء الطائر في كرة صغيرة مستطيلة من المواد (الحبيبات) وتتقيأ من خلال المنقار.

يعتمد الوقت الذي يستغرقه الطائر في هضم الوجبة على عدة عوامل ، بما في ذلك نوع الطعام وأنواع الطيور التي يأكلها. في حين أن الجهاز الهضمي العام هو نفسه لجميع الطيور، يختلف حجم وشكل الأعضاء المختلفة ، خاصةً الحوصلة والقانصة، باختلاف أنواع الطيور.

عن الكاتب

Eng. Ahmed rashidy abdo

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

مشاركة مميزة

  كتاب رحلة العميل من زائر عادي إلى عميل دائم مامور فوضيل  المدرسة العليا للمصرفة بالجزائر     قيل الوصول الى القمة سهل ولكن من الصعب ال...

الكاتب




Ayudadeblogger

أحمد رشيدي عبده

مراجع ومدرب نظم الإدارة المتكاملة

المتابعون

Translate

المتابعون

بحث هذه المدونة الإلكترونية

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الجودة للجميع